المُداوَمةِ على الصَّلاةِ «القوت اليومي

 

 

 

طوبى للإنسان الذي يعرف ضِعفه الخاص. لأنّ هذه المعرفة الذاتيّة هي أساس وأصل ومَصدر كل صلاح... حين يعلم الإنسان أنه فاقدٌ للعون الإلهي، حينها يُصلّي بكثرة.

 

وكلّما صلّى ازداد قلبه تواضعًا... عندما يكون قد فهم كل ذلك، حينها يحمل الصلاة في نفسه وكأنّها كنز ثمين. وعمق فرحه يجعل من صلاته عربون شكر لا يوصف. تلك المعرفة تسمو به فيُعجب بنعمة الله ويرفع صوته ويسبّح الله ويمجّده، ويُعرب له عن شكره ويتكلم بأوْج الاندهاش. 



مَن أدرك بالحق وليس بالخيال أنّه قد حصل على تلك الدلائل وقد اختبر خبرة كهذه، هو مَن يفهم ما أقول وأن لا شيء يستطيع أن يناقضه. لكن عليه أن ينقطع عن رغبته في الأمور التافهة. ليَثبت في الله بالصلاة المستمرّة خوفًا من أن يُحرم من غزارة العون الإلهي. 

تُعطى كل هذه الخيرات للإنسان حين يقترب من الله من خلال ثباته في الصلاة. وبمقدار اقترابه من الله بصمود، بمقدار ما يغمره الله بمواهبه ولا يحرمه من نعمته وذلك بسبب تواضعه العميق. لأن إنسانًا كهذا هو كالأرملة التي لا تكفّ عن مراجعة القاضي كي يحكم بالعدل ضدّ خصمها.

 

إن الربّ برحمة يُرجئ سكب نِعمه كي يحثّ هذا الاستمهال يحثّ الإنسان على الاقتراب منه والمكوث قرب مَن يُمطر عليه خيره طالما هو بحاجة إليه.

 

 

مار إسحَق السريانيّ (القرن السابع)