الصّلاة نورُ النّفس «القوت اليومي

 

الصّلاة نورُ النّفس

 

الخيرُ الأعظمُ هو الصّلاة، أي التكلُّمُ بدالَّةٍ مع الله. الصّلاةُ علاقةٌ بالله وإتّحادٌ به. وكما أنَّ عيني الجسد تُضاءان عند رؤية النّور، كذلك النّفسُ الباحثةُ عن الله تستنيرُ بنورِه غير الموصوف. ليست الصّلاةُ مظهرًا خارجيًّا، بل من القلب تنبعُ. لا تُحصَرُ بساعاتٍ وأوقاتٍ مُعيَّنة، بل هي في نشاطٍ مُستمرٍّ ليل نهار. فلا يكفي أن نوجِّه أفكارنا إلى الله وقت الصّلاة فقط، بل يَجدُرُ بنا أن نَمْزُجَ هذه الأفكار بذكر الله تعالى، حين نكونُ مشغولين بأمورٍ أُخرى، كالعناية بالفقراء والعمل الصّالح، لكي نُقدِّم لسيِّد الكون غذاءً شهيًّا مُصلحًا بملح محبَّة الله.

 

ألصّلاةُ نورُ النّفس، ألمعرفة الحقيقيَّة لله، ألوسيطة بين الله والإنسان. (...) ألصّلاةُ التي بها نتقرَّبُ إلى الله باحترام هي فرَحُ القلب وراحةُ النّفس... (...) لا تظنّ أنَّ الصّلاة تقتصرُ على الكلمات، إنّها إندفاعٌ إلى الله، حُبٌّ غريبٌ لا يأتي من البشر، على قولِ الرّسول: "ألرُّوحُ أيضًا يَعضُدُ ضعفنا، فإنّا لا نعلمُ ماذا نُصلّي كما ينبغي، ولكنَّ الرُّوحَ نفسَهُ يَشفَعُ فينا بأنّاتٍ لا تُوصَف"...

 

إنَّ هذه الصّلاة، إذا وهبها الله لأحد، تُضحي غنًى لا يُسلَبُ وغذاءً سماويًّا يُشبِعُ النّفس. من ذاقها مرَّةً، تملَّكَهُ شوقٌ أبديٌّ إلى الله، كنارٍ آكلةٍ تُضرِمُ القلب. فدَعِ الصّلاة تتفجَّرُ منْكَ بملئها، فتُزيِّنُ بلطافةٍ وتواضُعٍ مُخدَعَ قلبك وتجعَلَهُ ساطعًا بضياءِ الحقِّ، مصقولاً بالأعمال الصالحة.

 

جمِّلْ بيتَك بالإيمان والنُّبلِ لا بالفُسيفساء، وضعِ الصّلاة في أعلى البُنيان فيكتملَ بها. وهكذا يُصبِحُ منزلُكَ أهلاً لإستقبال الربّ، كأنّه قصرٌ ملكيّ، أنت الذي، بالنّعمة، تملِكُ الربّ، على نحوٍ ما، في هيكل نفسِك.

 

القدّيس يوحّنا فم الذهب (+ 407)