«يا زَكّا ٱنزِل عَلى عَجَل، فَيَجِبُ عَلَيَّ أَن أُقيمَ ٱليَومَ في بَيتِكَ» «القوت اليومي

 

 

 

«يا زَكّا ٱنزِل عَلى عَجَل، فَيَجِبُ عَلَيَّ أَن أُقيمَ ٱليَومَ في بَيتِكَ»

 

 

لقد اجتذبنا الرّب يسوع سويّةً بالرغم من أن ذلك قد تم بِطُرقٍ مختلفة؛ لقد رفعنا سويّةً فوق كلّ الأشياء الهشّة في هذا العالم الآيل للزّوال؛ يمكننا القول إذًا أنّ الرّب قد وضع كلّ الأشياء تحت أقدامنا. فعلى مثال زكّا، تسلّقنا شجرة لكي نرى الرّب يسوع. إذًا، نستطيع أن نقول مع القدّيس يوحنّا الصليب: "كلّ شيء هو ملكي، كلّ شيء صنع من أجلي، الأرض لي، والسماوات لي، الله لي وأمّ إلهي لي".

آه يا سيلين، يا لسرّ عظمتنا في الرّب يسوع! ها هو كلّ ما أظهره الرّب يسوع لنا حين أصعدنا إلى الشجرة الرمزيّة الّتي ذكرتها للتّو. والآن، أي عِلمٍ سيعلّمنا؟ ألم يعلّمنا كلّ شيء؟ لنسمع ما يقوله لنا: "ٱنزِلوا عَلى عَجَل، فَيَجِبُ عَلَيَّ أَن أُقيمَ ٱليَومَ في بيوتِكم".

 

 

هكذا إذًا! إنّ الرّب يسوع يطلب منّا النزول. إلى أين يجب أن ننزل؟ سيلين، أن تعرفينه أفضل منّي، ولكن دعيني أقول لكِ إلى أين يجب أن نتبع الرب يسوع الآن. فيما مضى، سأل اليهود مخلّصنا الإلهيّ: "راِّبي (أَي يا مُعلِّم) أَينَ تُقيم" (يو 1: 38) فأجابهم: " إِنَّ لِلثَّعالِبِ، أَوجِرة، ولِطُيورِ السَّماءِ أَوكاراً، وأَمَّا ابنُ الإِنسان فَلَيسَ لَه ما يَضَعُ علَيهِ رَأسَه" (مت 8: 20). إلى هنالك يجب علينا النزول كي نستطيع أن نكون مسكنًا للرّب يسوع. وأن نكون فقراء إلى حدّ ألّا نجد ما نضع عليه رأسنا.

 

 

القدّيسة تيريزيا الطفل يسوع والوجه الأقدس (1873 - 1897)،

راهبة كرمليّة وملفانة الكنيسة
الرّسالة 137 إلى أختها سيلين