أحد الشعانين: صلاة المساء من زمن الصّوم الكبير «صلاة المساء

 

 

أحد الشّعانين: صلاة المساء من زمن الصّوم الكبير

 

 

ألسَّلامُ للبيعَةِ ولبَنيها.

 

ألمجدُ للهِ في العُلى وعلى الأرضِ السَّلامُ والرَّجاءُ الصّالحُ لبني البشر (3مرات).

 

- هَبنا اللّهُمَّ أنْ نَخرُجَ إلى لِقائِكَ في مَجيئِكَ الثاني، كما خرَجوا إلى لقائِكَ في مَجيئِكَ الأوَّل، حاملين راياتِ الظفرِ وأكاليلَ المَجد، كما حَملوا سُعُفَ النّخلِ وأغصان الزّيتون، هاتِفين: هوشعنا مُبارَكٌ الآتي باسمِ الرَّبِّ ملكُ إسرائيل، فندخُلَ معكَ إلى أورشليمَ العُليا هاتفين: ألبرَكة ُ والمجدُ والحِكمَة والشُكرُ والكرامَة ُ والقُدرَةُ والقوَّةُ لإلهِنا إلى الأبد. آمين.

 

- إرحمنا الّلهُمَّ واعضُدنا. تبارَكتَ أيُّها المَسيحُ الملِكُ في كُلِّ عيدٍ لك بأفواهِ المُعَيِّدين، وقد تبارَكتَ في هذا العيدِ بأفواهِ الصغار. عَسَى أنْ يأتي يومٌ تُبارِكُكَ فيهِ شعوبُ الأرضِ قاطِبَة ً بأفواهِ صِغارِها وكِبارِها هاتفين بِصَوتٍ واحد: مُبارَكُ الآتي باسمِ الرّبِّ ملِكُ إسرائيلَ ومُخلّصُ العالم، فنُمَجِّدَكَ جَميعاً مع أبيكَ وروحِك إلى الأبد.

 

                          اللحن الأول: مْشِيحُو نَطَرِيهْ لْعِدْتُخْ

 

*             مَـنْ  هـذا  المَـلِكُ الآتي           مِنْ  وَحــيِ  النـُّــبـــوءَاتِ

              فــوقَ  مَتــنِ  ابنِ  أتانْ           ألقوا في الدَّربِ الأغصـانْ

              قــدْ  مَدُّوا فيها الأثـوابْ           ذ َرُّوا   ا لأ لـــــبــــــــابْ

                                 في  الهُـتــافاتِ:

             هُوشَعنـــا  لابـنِ   داوُدْ           بورِكتَ  الآتي  المَعـبــودْ

             مِـنْ  عِـنــدِ  العـــالـي !           هُوشَعْـنـا  في  الأعــالي !

             هَــبـنــا صِـدقَ الشّـــادين َ           الـــهـــــــاتِـــــفــــــــــــين َ

                               هُوشَعْنا  لِابْنِ  داوُدْ!

 

**          أجْــــــواقُ الأنْــبــيـــــــاءِ           في  سَفح  طورِ الزّيتونْ

            بالــحُــــبِّ  والـنـَّـقــــــــاءِ           حـاطَتْ مَجــدَهُ  المَكنــونْ

             هــــذا  الـقُــدُّوسُ الآتــي            بِــالـمُــــلـــــكِــــيَّـــــــــــهْ

                                مَعَ  الـحَـبــريَّه

            أليَــــــومَ  عَــمَّ  الـبَـهْـجُ            مَـــــديـــــــنَـــــــة َ  داوُدَ

            مُــــدْنٌ  تـــــرْتــــــــــــجُّ            مِـنْ  صَـيحـــاتِ الأولادِ

            فـــي لـُـقـيـا الفادي الآتي            بِـــــــــــالإنْشـــــــــــــــادِ

                               هُوشَعْنا ابنَ داوُدَ!!

 

*/**       مُجِّـــدْتَ، رَبَّ الأكـــــوانْ           فـجَّـرتَ الحُبَّ  الـرَّيَّـانْ

           بَعْـــدَ  مَـتـــنِ  الـكَــروبِ           اخْتَرتَ ظهْرَ ابنِ الأتـانْ

           تــقــديـسُ  السَّــــارَفـــــين َ           الصَّـــــــــارِخـــــــــين َ:

                                قُدُّوسٌ! رَحْمانْ!

           صَوتُ المَجدِ في الأسْواقْ            أصْــداءٌ  مِلْءَ الآفـــاقْ

           بُورِكْـــــتَ !    جِــئـــتَ            ألقــيْــتَ  النّــيـرَ عَنَّـــا

           في الأرضِ البيعَـهْ شَـدْتَ            فيهــا  غـَــــنَّــــــــــــى

                             شوقُ الكَونِ هوشَعْنا!

 

 

 

المزمور 8: 2-10

 

*      أيُّهـا  الـــــــرَّبُّ  سَـــيِّــــدُنــــــــــا         ما أعظَـمَ اسمَـكْ في كُلِّ الأرض.

 

**    وقدْ جعلتَ جلالكَ فوقَ السَّمــــاوات         بأفـــــواهِ   الأطفــــالِ  والرُّضَّع،

                                           أسَّـسْــتَ  لــــــــــــكَ  عِــــــــز َّةً.

 

*      إنّي أرى سَماواتِكَ عَمَلَ أصابِعِـكَ          والـقـمَـرَ والكـواكِـبَ التي كَوَّنتها.

 

**    ما الإنســـــانُ  حتّى تــــذكُـــــرَهُ ؟          وابـنُ الإنـســـانِ  حتّى تـفـتـقِـدَهُ؟

 

*      نقصتــــهُ  عَــنِ المَـــلائِـكــةِ قليلاً          وكلّلتــهُ بالـمَـجــدِ  والـكـــرامَـــة.

 

**    سَلّطتـــهُ على أعــمــــــالِ يَـــديـــك          وأخضَعتَ كُلَّ شيءٍ تحتَ قدَميه.

 

*      ألــغَـنَـــمَ    والــبــقـــــرَ   كُـلّـها          وبَـهــــائِـمَ  الـصَّـحـــراءِ  أيضاً.

 

**    وطَيــرَ الـسَّـــمـاءِ  وسَـمــكِ الـبَحر          السَّـــــائِرَ في سُـبُــلِ  البِـحــــار.

 

*      أيُّــها الـــــــــــرَّبُّ  سَــيِّـــدُنــــــــا          ما أعظَمَ اسمَكَ في كُـلِّ الأرض.

 

*و**  ألمجدُ للآبِ والابنِ والروحِ القُدُس          مِـن الآن وإلــى أبــدِ الآبـــــدين.

 

 

- إرحمنا اللّهُمَّ واعضُدنا. الأرواحُ العُلويَّة ُ تُنشِدُ لك: قُدُّوسٌ قُدُّوسٌ قُدُّوس، وأطفالُ أورَشليمَ يَهتِفون لكَ: مُبارَكٌ الآتي باسمِ الرَبّ. بِكَ تَتَزَيَّنُ أعيادُنا وتتلألأ مَحافِلـُنا وتَستَنيرُ نُفوسُنا. تبارَكتَ يا ذا المَجد، في السَّماءِ والأرضِ إلى الأبد.

 

 

                           اللحن الثاني: لْمَلْكُوتْ رَوْمُو

   

*      لـمْ   يَــرضَ  الفــادي  يَـومًـا  في    دُنيـاهُ  مِـنْ  مَجـدٍ  وَجـاهْ

       إلّا  صَوتَ الإنشادِ في    أفواهِ  الأولادِ

       دَمُّ الأطفالِ الأبرارْ  في بيتَ لحْمٍ قدْ صارْ "هوشعنا" للفادي الجَبّارْ

 

**     فـي  مـــاءِ  الــنّهـــرِ  أتمَـمَــتَ   الــبِــرَّا  سِـــرتَ  في  الـقـفـرِ

       صُمْتَ، جُرِّبتَ سِرّاً  ذلّلتَ روحَ الشّرِّ!

       طـُـفتَ، أعْـلـنـتَ البُـشـرى.  والمَحبَّة ُ  الكُبرى قادَتكَ  للمَوتِ حُرَّا !

 

*/**   سُلطـان َ  الأقطــارْ  نَــبِـيَّ   الأدْهـــــارْ  يا  حَـبْـــرَ  الأحـبــــــارْ

       هوشَعنا الرَّبُّ المَوعودْ  حُلمُ الأجيالِ المَعقودْ

       دَبِّر  بالحُبِّ  الأقطارْ  فهِّمنا  سِرَّ  الأدهارْ  قدِّسنا يا حَبرَ الأحبارْ

 

 

مزامير المساء

المزمور 141(140): 1-2، 8، 142 والمزمور(141): 8

 

لِتُقمْ صَلاتي كالبَخُورِ أمامَك ، وَرَفعُ يَديَّ كتقدمةِ المَساء .

لِتُقَمْ صَلاتي كالبَخورِ أمامَك ، وَرَفعُ يَديَّ كَتَقْدِمَة المَساء .         (تُعاد بعد كل مقطع)

 

          * إليكَ أصرُخ ، يا رَبِّي أسرِعْ إليَّ ، أصِخْ لِصَوْتي حينَ أصْرُخُ إليك .

 

          * إليكَ عيناي ، أيُّها الرَّبُّ السَيِّدُ ، بِكَ اعْتَصَمْتُ فَلا تُفْرِغْ نَفْسي .

 

          * يُحيطُ بي إكليلٌ مِنَ الصِدِّيقين ، عِنْدَما تُكافِئُني .

 

المزمور 119(118): 105-106، 111

 

إنَّ كَلِمَتَكَ مِصْباحٌ لِخُطايَ وَنُورٌ لِسَبيلي .

إنَّ كَلِمَتَكَ مِصْباحٌ لِخُطايَ ونُورٌ لِسَبيلي.  (تُعاد بعد كل مقطع)

 

          * أقْسَمْتُ وسَأُنْجِزُ أنْ أحْفَظَ أحْكامَ عَدْلِكَ .

 

          * وَرِثْتُ شَهاداتِكَ إلى الأبَد لأنَّها سُرُورُ قَلْبي .

 

          * ألمَجْدُ للآبِ والابن ِ والروح ِ القُدُس إلى الأبد .

 

              

                            لحن: سُوغِيتُو

 

          ألتمجيـــدُ  لِلرَّحمـــــــانِ          المَلْكِ  الفادي  إبنِ العـالي

          أنتَ ملكي  أنـتَ  رَبِّي          مَبدا  كَــوني  والآمــــــالِ

 

          فاضَــتْ دُنـيـا العُلويِّـين َ          السُّفليِّين َ لحن َ  شُـكـــرانْ

          لِلمَحـجــوبِ صــارَ مِنَّـا          بالجِـسمِ في مِلْءِ الأزمــانْ

 

          مِنـكَ الـرّفقُ ضـاءَ فينـا          لِلتخـلـيــــصِ  والإعـتـــاقِ

          فـازَ  المَرضى بالإبراءِ          فـازَ  الأســرى  بالإطلاقِ

 

          وَسعَ الدُّنيا شِـدْتَ البيعَهْ          شِبهَ  السُميا في دارِ النّـورْ

          مِلْءَ الحُبِّ تمَّـتْ، قامَتْ         غـرْسَ الـرّفقِ لـفَّ المَعمورْ

 

          رَمزَ الخِطبِ كانتْ مِنكَ         أمَّا  الـمَـهـرُ  فالغالـي الدَّمّْ !       

          لا أخلاها الحُسْنُ الأبْهَى         لا يَنْـقُـصْـها الخيرُ الأعظَمْ !

 

 

- لِنَرْفَعَنَّ التّسبيحَ والمَجْدَ والإكرامَ إلى ملكِ المُلوكِ المُعظـّمِ في العُلى، إلى الجالِسِ على عَرشِ السَّماء، يَصرُخُ لهُ السَرافون: قُدُّوسٌ قُدُّوسٌ قُدُّوس، ويَهتِفُ لهُ الكَروبون: مُبارَكٌ الرَّبُّ وعَظيمٌ اسمُهُ، وقد شاءَ أنْ يَجلِسَ على حَقيرٍ ذي أربَعٍ ويسيرَ في أورَشليمَ بين هُتافاتِ الأطفال، ألصَّالِحِ الذي لهُ المَجدُ والإكرامُ في هذا العيدِ  وكُلِّ أيَّامِ حَياتِنا إلى الأبد. آمين.

 

- ألمَجدُ لكَ أيُّها السامي المُتواضِع، والخَفيُّ الظاهِر، والكلمَة ُ المُتَجَسِّد، وقد أقبلتَ إلى خاصَّتِكَ مُحقّـِقاً كُلَّ ما وَرَدَ عَنكَ في الكُتُب، راكِباً جَحشاً ابن َ أتان، مُحاطاً بِجُمهورِ الأطفال، وهُمْ يَحمِلون أغصان الزَيتون، ويَهتِفون هُتافاتِ الفرَح، قائلين: هوشعنا! مُبارَكٌ الآتي باسمِ الرَّبِّ ملكُ إسرائيل!

 

       في عيدِ الشعانين تَمَّتْ أقوالُ الأنبياء. فهوذا يَعقوبُ ثالِثُ الآباءِ وأصْلُ الأسباطِ يُعلِنُ أنّهُ لن يَزولَ المُلكُ مِنْ يَهوذا حتّى يَأتي مُنتَظَرُ الشُعوب. وها إنَّ زكريّا يُبَشّرُ ابنَة صِهيون بِمَلِكِها: هوذا ملكُكِ يأتيكِ وَديعاً راكِباً أتاناً. وها إنَّ داوُدَ يُشيرُ إلى هُتافاتِ الأطفال: مِن أفواهِ الأطفالِ والرُّضَّعِ أسَّستَ تَسبيحاً. وذلك أشعيا يُهيبُ بأورَشليم: استَيقِظي استيقِظي يا أورشليم، والبَسي عِز َّ ذِراعِ الرَّبّ.

 

       وإنّا نَحتَفِلُ بهذا العيد، فنضُمَّ أصواتَنا إلى أصواتِ الأطفالِ، قائلين: هُوشَعنا لابن داوُد! مُبارَكٌ الآتي باسمِ الرَّبّ! مُبارَكٌ اسمُكَ في الأرض! وفي السَّماءِ تُبارِكُهُ المَلائِكة. تبارَكَ اسمُكَ بِكُلِّ فمٍ كما بارَكَتْهُ أفواهُ الأطفالِ في أورَشليم. تبارَكَ اسمُكَ في تراتيلِ الرُّهبانِ والرّاهِباتِ في أديرَتِهِم. تبارَكَ اسمُكَ، يا مانِحَ النِعَمِ وغافِرَ الذنوب، يا شافي  الأمراضِ ومُقيمَ المَوتى، يا مُخلّصَ العالمِ وفادي البشر. يا صورَةَ الآبِ وبَهاءَهُ، هَبْ رؤساءَنا الحِكمَة، وكهنتَنا البِرَّ ورُهبانَنا الكمال، وراهِباتِنا القداسَة. إجعَلْ أغنياءَنا فُقراءَ بالرّوح، وفُقراءَنا أغنياءَ بِك، وشيوخَنا في طفولةِ الإنجيل، وأطفالنا على شِبهِ طفولتِكَ، حتّى نَهتِفَ لك جَميعاً بالقلبِ واللسان: ليتقدّسِ اسمُكَ وليأتِ ملكوتُكَ، الآن وإلى الأبد. آمين.

 

 

                      لحن الخور: زْعُورُو

 

**    فلنَفرَحْ  يا  مُؤمِنونْ       *      في الشَعانينِ  العَظيمْ

 

**    جاءَ   رَبُّنا  الحَنونْ       *      زائِــــراً  أورَشـلـــيمْ

 

**    لاقاهُ جــوقُ الأطفـالْ       *      صارخــين َ مُنشـدين:

 

**    هوشعنا مِلْءَ الأجيالْ       *      يَعلو فوقَ الكاروبيم!!

 

**    حَــــلَّ  اللهُ   بَينَـنــا       *      مِثلَ  إنسانٍ مِسكـيـنْ

 

**    شالـنـا  مِنْ  ذ ُلّـِـنـا        *      فـلـنَشكُرْهُ  سـاجِديـنْ

 

**    إرتـجَّــتْ أورَشـلـــيمْ        *      بالصِّبيانِ الصَّارِخيـنْ

 

**    بالإنشــادِ والـتّـرنــيمْ        *      للآتي الفادي الأمــينْ

 

**    غنُّوا المَجدَ الأعظَـمَ        *      يا  أجواق َ المُؤمنينْ

 

**    إبـنُ  اللهِ  الأكـرَمَـا        *      سَبِّـحـوهُ   رافِـعــينْ

 

**    بين أجــواقِ السَّـمـا         *      في أجواقِ القِدِّيسينْ

 

**    مَجْداً حَيّاً  أعْـظَمـا         *      غنُّوا فادي  العالمينْ

 

 

 

- أحِلَّ أيُّها الرَّبُّ الإله، يَمينَ رَحمَتِكَ وقدِّسْ هذه الصلاة التي قرّبناها أمامَك، وامنَحْ بها غُفران الخطايا. بارِكْ أللّهُمَّ شَعْبَكَ المُجتَمِعَ هُنا باسمِكَ القُدُّوس، وأهِّلنا جَميعاً أنْ نَخرُجَ إلى لِقائِكَ في مَجيئِكَ الثاني ونَصرُخَ قائلين: "هوشعنا لابنِ داوُد"، إلى الأب. آمين.

 

 

                  مزمور القراءات: رمرمين

 

**    سَبِّحي الــرَّبَّ الفــــادي        وامْدَحيهِ يـــــــــــــــا صِهيونْ

       أطلِقي اللّحْن الشـَّــادي        بين النَّخْل ِ والزَّيتــــــــــــــونْ

 

*      هُوشَعْنا في الجِبـــــالِ         إمْدَحيهِ يا صِهْيـــــــــــــــــونْ

       في أصْواتِ الأطفــالِ         زَهْوُ النّخل ِ والزّيتــــــــــــونْ

 

*/**   رَبِّ يا مَنْ تَقبـَّـــــــلْ         قِدْماً خِدْمَة الأبْـــــــــــــــــرارْ

       يا حَنونُ تَقبـَّـــــــــــلْ          واسْتَجِبْنا كالأبْـــــــــــــــــرارْ

 

 

قراءةٌ أولى من نبوءةِ صَفَنيا (3/ 14-20).

 

       تَرَنّمي يا ابنَة صِهيون! إهتِفوا يا إسرائيل! افرَحي وتَهلّلي بِكُلِّ قلبِكِ يا ابنَة أورشليم! فقدْ ألغى الرَّبُّ قضاءَكِ وأقصى عَدُوَّكِ. في وَسَطِكِ مَلِكُ إسرائيلَ الرَّبّ، فلا تَرين شَرّاً مِنْ بَعد. في ذلكَ اليَومِ يُقالُ لأورَشليم: لا تخافي! يا صِهيونُ لا تَستَرخِ يَداكِ! إنَّ في وَسَطِكِ الرَّبَّ إلهَكِ الجَبّار، فهوَ يُخلّصُ ويُسَرُّ بِكِ فرَحا، وهوَ يَسكُنُ في مَحبّتِهِ، ويبتَهِجُ بِكِ بتَرنيم. لقدْ حشَدْتُ المَحزونين بالنّفيِ عَنِ الجَماعَةِ الذين هُم مِنكِ، ولأجلِهمْ قدْ حَمَلتِ العار. هاءنذا أ ُبيدُ جَميعَ الذين يُعَنّونَكِ في ذلكَ الزّمان، وأخلّصُ الظـَّالِعَة َ وأجمَعُ المَدحورَة، وأجعلهُمْ حَمداً واسماً في أرضِ خِزيِهِم كُلّها. في ذلك الزّمان، آتي بِكُمْ في الزّمانِ الذي أحشُدُكُمْ فيه، لأنّي سأجعلكُمُ اسماً وحَمداً في جَميعِ شعوبِ الأرض، عندَما أرُدُّ سَبيكُم على عُيونِكُم قالَ الرَّبّ.

 

قراءةٌ ثانية من نبوءةِ زكريّا (9/ 3-10).

 

       قدْ بَنَتْ صورُ حِصناً لها، وكنَزَتِ الفِضّة َ كالتُراب، والذ َّهبَ كطينِ الشّوارِع. هُوذا السَّيِّدُ يَمتلِكُها، ويَضرِبُ في البحرِ قُدرتَها، فتُؤكَلُ بالنّار. فترى أشقلونُ فتخاف، وغَز َّةُ فتَتَوَجَّعُ جِدّا، وعَقرونُ فإنَّ انتِظارَها قدْ أخزاها، ويَهْلِكُ الملِكُ مِن غز َّة، وأشقلونُ لا تُسكن. ويَسكُنُ الز َّنيمُ في أشدود، وأستأصِلُ زَهوَ الفلسطينيِّين. وأ ُزيلُ دِماءَهُ مِن فيه، وأرجاسَهُ مِن بين أسنانه، فيبقى هو أيضاً لإلهِنا، ويكونُ كزعيمٍ في يهوذا، وتكونُ عَقرون كاليبوسِيِّين. وأ ُعَسْكِرُ حَولَ بيتي على الجُندِ على الجائِزِ والآئِب، فلا يَمُرُّ عليهِم مُسَخِّرٌ مِنْ بَعد، فإنّي الآن رأيتُ بِعَينَيَّ. إبتهِجي جِدّاً يا بِنتَ صِهيون، واهتِفي يا بِنتَ أورشليم، هوذا ملككِ يأتيكِ صِدِّيقاً مُخَلّصاً وَديعا، راكِباً على أتانٍ وَجَحشٍ ابنِ أتان. وأستأصِلُ العَجَلة َ مِنْ أفرائيم، والخَيلَ مِنْ اورشليم، وتُستأصَلُ قوسُ القِتال، ويتكلّمُ بالسّلامِ للأمَم، ويَكونُ سُلطانُهُ مِن البَحرِ إلى البَحر، ومِن النّهرِ إلى أقاصي الأرض.

 

فصلٌ من رسالة القدّيس بولس الرّسول إلى أهلِ روما (10/ 12-21).

 

       لا فرقَ بينَ يَهودِيٍّ ويونانيّ، لأنَّ الرَّبَّ هُوَ نفسُهُ لِجَميعِهم، يُفيضُ غِناهُ على جَميعِ الذين يَدعونَهُ. فكُلُّ مَن يَدعو اسمَ الرَّبِّ يَخلـُص. إذاً فكيفَ يَدعون مَنْ لمْ يُؤمِنوا بِهِ؟ وكيفَ يُؤمِنون بِمَنْ لمْ يَسمَعوا بِهِ؟ وكيفَ يَسمَعون بِهِ بِدونِ مُبَشّـِر؟ وكيفَ يُبَشّـِرَون إنْ لمْ يُرسَلوا؟ كما هُوَ مَكتوب: "ما أجمَلَ أقدامَ المُبَشّـِرين بالخَير!". ولكنْ لمْ يُطيعوا كُلُّهُم بِشارَة الإنجيل، لأنَّ أشعيا يقول: "يا رَبّ، مَنْ آمَن بِما سَمِعَ مِنّا؟". إذا فالإيمانُ هُوَ مِن السَّماع، والسَّماعُ هُوَ مِن التّبشير بِكلمَةِ المَسيح. لكِنّي أقول: ألعَلّهُم لمْ يَسمَعوا؟ بلى! "في الأرضِ كُلّها ذاع َ مَنطِقُهُم، وفي أقاصي المسكونَةِ كلامُهُم". وأقول: ألعَلَّ إسرائيلَ لمْ يعلمْ؟ يقولُ موسى أوَّلاً: "أنا أ ُثيرُ غَيْرَتَكُم بِمَنْ ليسوا شَعْباً، وبِشعبٍ غَبيٍّ أ ُثيرُ غَضَبَكُم!". أمَّا اشعيا فيَجرُؤ ويقول: "وَجدَني الذين لمْ يَطلبوني، واعتلنتُ للذين لمْ يَسألوا عنّي". أمَّا في شأنِ إسرائيلَ فيقول: "بَسَطتُ يَدَيَّ النّهارَ كُلّهُ نحوَ شَعبٍ عاصٍ ومُتَمرِّد!".

 

من إنجيل ربّنا يسوع المسيح للقدّيس متّى (21/ 1-17).

 

       لمّا اقتَربوا من أورَشليمَ، ووصَلوا إلى بيتَ فاجي، عِندَ جبَلِ الزّيتون، حينئذٍ أرسَلَ يَسوعُ تلميذينِ، وقالَ لهُما: "إذهبا إلى القريَةِ التي أمامَكُما تَجِدا أتاناً مَربوطة، وجحشاً بالقربِ منها، فحُلّا رِباطَهُما واتياني بِهِما. وإنْ قالَ لكُما أحدٌ شيئاً فقولا: ألرَّبُّ بِحاجَةٍ إليهما، وسيُعِدُهُما في الحال". وحَدَثَ هذا ليتِمَّ ما قيلَ بالنّبيّ: "قولوا لابنَةِ صِهيون: ها هُوَ ملِكُكِ يأتيكِ وَديعاً، راكِباً على أتان، وعلى جحشٍ ابنِ أتان". وذهَبَ التّلميذان، وفعلا كما أمَرَهُما يسوع، فأتيا بالأتانِ والجحش، وَوَضَعا عليهِما ثيابَهُما، فرَكِبَ يسوع. وبَسَطَ الجَمعُ الغفيرُ ثيابَهُم على الطريق، وقطَعَ آخرون أغصاناً من الشّجَر، وفرشوا بِها الطريق. وكان الجُموعُ يَسيرون قُدّامَ يسوع ووراءَهُ هاتِفين قائلين: " هوشعنا لابنِ داوُد! مُبارَكٌ الآتي باسْمِ الرَّبّ! هوشعنا في الأعالي!". ولمَّا دَخَلَ يسوعُ أورَشليم، اهتَزّتِ المَدينَة كُلّها قائلة: "مَن هُوَ هذا؟". وكان الجُموعُ يَقولون: "هذا هُوَ النّبيُّ يسوع الذي مِن ناصِرةِ الجليل!". ودَخَلَ يسوعُ إلى الهَيكَل، فأخرَجَ منهُ جميعَ الذين يَبيعون ويَشترون، وقلبَ طاوِلاتِ الصّيارِفة، ومَقاعِدَ باعَةِ الحمام، وقال لهُم: "مَكتوبٌ: بَيتي بيتَ صلاةٍ يُدعى، وأنتُمْ تَجعلونَهُ مغارةَ لصوص!". ودنا مِنهُ في الهَيكلِ عُميانٌ وعُرج، فشفاهُم. ولمّا رأى الأحبارُ والكتَبَة ُ العَجائِبَ التي صَنَعَها يسوع، والأولادَ في الهيكلِ يصرُخون ويهتِفون: هُوشَعنا لابنِ داوُد، اغتاظوا، وقالوا لهُ: "أتَسمَعُ ما يقولُ هؤلاء؟". فقالَ لهُم يسوع: "نعم! أما قرأتُم: إنّكَ مِنْ فمِ الأطفالِ والرُّضَّعِ قد أعْدَدْتَ لكَ تسبيحاً؟". ثمَّ تَرَكهُم وخرَجَ مِن المَدينةِ إلى بيتَ عَنيا وباتَ هُناك.

 

 

                        لحن: باعوت مار يعقوب

 

*       يــا زَكَـريَّــــــــــــــــا                  لاقِ العَلِـــيَّـــــــــــــــــا

        ألــــــرَّبَّ الـحَــنَّـــــانْ                  راكِـبـًــا على الأتـَــــانْ

 

**     حَــوْليْـــــهِ الـــرُّسْــــلُ                  والأنــــــبــــــــيـــــــــاءُ

        أصْـــواتُ الأطفـــــالْ                  هوشعْنا مِلْءَ الأجْيـــالْ

 

 

*      هـــا صِــهــيــــــــــونُ  والـبيعَـهْ  في      مَـلــــقى  ابــنِ   اللهْ:

       ذي  بـالـــحُــــــــــــبِّ  بِـاستِـهْـــــزاءٍ      تِــــــلكَ   تَـــلــقـــاهْ !

       ألأطفــــــــــــــــــــــالَ  هـذه ِ تــدْعــو      لِــلــــتَّــــســــبـــــــــيحِ

       تِـــــلـــــكَ  تــــدْعُـــو  لِـلـتَّجــــديــفِ      و الــتَّــــــجــــــريح ِ !

 

**    هــــذه صـــــاحَـــــتْ:   قــــامَ  راعٍ       لِـــلأجـــــيـــــــــــال ِ !

       تِـلــــكَ قـــــالـــــــتْ:   إلّا   موسى      راعٍ  مــــــا    لــي !

       هــــــــــذِهْ :    أيُّ    وَهْجِ   نورٍ      لِـــــلأفــــــــــــــــــاق ِ !

       تِلــــــــــكَ :    مـا    لي مِنْهُ نَفعٌ       فـــي  أســـــــــواقـي !

 

*      نَشــــــدو الـمَـجــــدَ    مَنْ أعْطـانـا       الابــن َ  الفــــــــــــادي

       نَشــــــدو الــرّاضي    مَــــــــــــدْحَ       الشـَّــعْـــبِ    والأولادِ

       نشــــــدو الحـاكـــي    صـــــــــوتَ       المَجدِ  في  الأطــفــالِ

       ألثـَّـــــالـــــــــــــوثَ    مِـــــــــــــلْءَ      الـدَّهْــرِ  والأجْـــيــــالِ

 

*      بـِـــــــالتَّـقـدِيسِ قــــــدْ                  أعْـــلاكَ الـــعُــــلوِيُّون َ

       بــــالـتَّمْجـيـدِ قــــــــــدْ                  غــنـَّـاكَ الأرْضِـيُّــــون َ

       والأطفالُ بِالهُــوشَعْنــا                  فـــــي صِــــهــــيــــون َ

 

*/**   عَــظـِّـمْ وارْفـعْ  ذِكْـرَ                 الـعَـذرا  والـــقِدِّيـسـينْ

        جُــدْ وارْحَمْنـا طَيِّبْ                  ذِكْرَى المَوتى ! آمينْ !

 

 

 

 

صلوات الختام

 

 

فلنشكر الثالوث الأقدسَ والممجدَ ولنسجدْ لهُ ونسبحهُ الآب والابنوالرّوح القدس. آمين.

                 

           كيرياليسون ، كيرياليسون ، كيرياليسون .

 

قديشاتْ آلوهو ، قديشاتْ حيلتونو ، قديشاتْ لومويوتو .

            إتراحام علينْ .  (3 مرات)

 

أبانا الذي في السماوات...

 

- أيُّها الرُّبَّانُ الحَكيم، يا مَنْ قُدْتَ سَفينَة رِحلتِنا بِمحبَّةٍ وحِكمَةٍ طيلة أيَّامِ الصَّومِ، وأرسَيتَها في ميناءِ الفِداء، إقبَلْ صَلاتَنا المَسائيَّة، وارضَ بِجماعَتِنا المُبتَهِجَةِ بِدخولِكَ الظافِرِ إلى أورشليمَ قُبيْلَ آلامِكَ المُحيِيَة. بارِكنا وأدْخِلنا سِرَّ الخلاص، فنعيشَ بآلامِكَ ونَمتَزِجَ بِفِصحِكَ ونَظفرَ بِقيامَتِك، ونرفعَ المَجدَ إليكَ وإلى أبيكَ وروحِكَ القُدُّوس إلى الأبد. آمين.