الثلاثاء الخامس من زمن العنصرة «الإنجيل

 

 

إنجيل اليوم  (مر13 /9ـ 13)

 

 

9 قال الرّبّ يسوع:"كونوا أنتم على حذر:سيسلمونكم إلى المجالس والمجامع ويضربونكم، ويوقفونكم أمام الولاة والملوك، من أجلي، شهادة لكم.

 

10ولا بدّ أن يكرز أولاً بالإنجيل في كلّ الأمم.

 

11 وحين يسوقونكم ليسلموكم، لا تهتمّوا بماذا تتكلّمون، بل تكلّموا بما تُعطونه في تلك الساعة، لأنّكم لستم أنتم المتكلّمين، بل الروح القدس.

 

12 سيسلّم الأخ أخاه إلى الموت، والأب ابنه، ويتمرّد الأولاد على والديهم ، ويقتلونهم.

 

13 ويبغضكم جميع الناس من أجل اسمي، ومن يصبر إلى النهاية يخلص".

 

 

 

أولًا قراءتي للنصّ

 

 

 يحذّر يسوع، مسبقًا، رسله ممّا سيواجهونه من اضطهادات، وممّا سيتعرّضون له من خلافات داخليّة، لدى تأديتهم الرسالة الخلاصيّة الموكولة إليهم. سيسلمون إلى المجالس والمجامع، وسيقتادون إلى أمام الولاة والملوك، وسيهانون ويُضربون؛ سيكونون ضحيّة التعدّي على الحريّة بالحبس والتعذيب، والتعدّي على الحياة بالموت ؛ كنيسة السيد المسيح كنيسة مضطهدة، يشهد تاريخها، وبخاصّة في القرون الأولى، على ذلك؛ ومن يحكم هذه الإضطهادات على أنواعها، ويأمر بتنفيذها إنّما يفعل ذلك شهادة له أمام الشريعة السائدة وأصحاب الأمر بموجبها.

 

 

 

 وهنا يطمئن يسوع الرسل بأنّه لن يكون عليهم التفتيش عمّا سيقولونه في مثل هذه الظروف العصيبة، وعمّا يتكلّمون به، لأنّه، هو، سيكون معهم وبقربهم، وسيكون الروح القدس هو المتكلّم فيهم.

 

 

 

 سيكون هناك اضطهادات أخرى تلمّ بالكنيسة وتتسّبب، في كثير من الأحيان، من الأقربين بالذات، من أبنائها، وتؤدّي إلى انقسامات تفوق أضرارها على فوائدها ؛ وهكذا يصدق قول الرّبّ: "وسيسلّم الأخ اخاه إلى الموت، والأب إبنه، ويتمرّد الأولاد على والديهم، ويقتلونهم"(12).

 

 

 

ومع ذلك، ستطال الرسالة الخلاصيّة، التي هي كلمة حياة، كلّ الأمم، متخطّية الإضطهادات والإنقسامات وتحدّيات البغض السائد في العالم والمتصدي  لتيّار المحبّة والفداء، ويكون الخلاص من حظّ المؤمنين الّذين يعتصمون بالصبر إلى النهاية.  

 

 

 

ثانيًا "قراءة رعائية"

 

 

 

 الآية (10)

 

 بالفعل، لم تكتفِ الجماعة المسيحيّة الأولى بحمل الإنجيل إلى الشعب اليهوديّ، بل وصلت به إلى أقاصي الأرض، إلى جميع الأمم (رسل1/8)، وفتحت هكذا الطريق أمام الكنيسة الجامعة.

 

 

الآية (12)

 

 ذاك كان وضع الاضطهاد الذي عاشته الكنيسة في بدايتها، وما زالت تعيشه في بعض البلدان؛ يهتدي الأخ إلى الإيمان، فيحسبه أخوه عدوًّا له، ويسلّمه إلى السلطات، أو ينهي أمره بيده.

 

 

شرح عبارات وكلمات 

 

 

 

 يجلدونكم  ويضربونكم (9)

 

 

 عقاب يصل إلى 39 جلدة حسب التشريع اليهوديّ (2 قو 11/23ـ 24).

 

 

 

 أولاً (10)

 

 أي قبل الآخرة (راجع متّى 24/14).

 

لا تهتمّوا بماذا تتكلّمون (11)

 

 لأنّ الروح يتكلّم في أفواهكم؛ يبقى أن تكونوا منفتحين عليه .

 

 

 ومن يصبر إلى النهاية (13)

 

هذا الثبات هو علامة الخلاص (راجع عب 3/14 ؛ 6/11ـ 12؛ 10/36).

 

الأب توما مهنّا