الأربعاء الثالث بعد الدنح «الإنجيل

 

 

 

 

إنجيل اليوم  (يو 9: 13 - 25)

 

 

13 جَاءَ اليَهُودُ بالَّذي كَانَ أعمَى إلى الفِرّيسيِّين.

 

14 وكانَ اليَومُ الَّذي صَنَعَ فيهِ يَسُوعُ الطِّين، وفَتحَ عَيْنَي الأعمَى، يَومَ سَبْت.

 

15 وعَادَ الفَرِّيسيُّونَ يَسألُونَهُ كَيفَ أبصَر، فقالَ لَهم: "وَضَعَ طِينًا على عَنَيَّ، واغتَسَلتُ، وها أنا أُبصِر".

 

16 قالَ بَعضُ الفِرِّسيِّين: "لَيسَ هذا الرَّجُلُ مِنَ عِندِ الله، لأنَّهُ لا يَحفَظُ السَّبْت". وقاَلَ آخَرون: "كَيفَ يَقدِرُ إنسَانٌ خَاطِئٌ أَنْ يَصنَعَ مِثلَ هذِه الآيات؟". وكَانَ بَينَهُم شِقَاق.

 

17 فقالوا أيضًا للأعمى: "وأنتَ، ماذا تَقولُ فِيهِ وقَد فَتَحَ عَينَيك؟". قال: "إنَّهُ نَبِيّ".

 

18 ومَا صَدَّقَ اليهودُ أنَّه كان أَعْمى ثُمَّ أبصَر، فاستَدعُوا والِدَيه،

 

19 وسأَلُوهُما قَائِلين: "أَهذا هُوَ ابنُكُما الَّذي تَقولانِ عَنهُ إنَّه وُلِدَ أعمى؟ فكَيفَ يُبصِرُ الآن؟".

 

20 فَأجابَ والِدَاهُ وقالا: "نَحنُ نَعلَمُ أنَّ هذا هُو ابنُنا، وأنَّه وُلِدَ أعْمى.

 

21 أمَّا كَيفَ يُبصِرُ الآنَ فلا نَعلَمِ، أو مَن فَتَحَ عَينَيهِ فَلا نَعلم. اسأَلوهُ، وهُو يُجِيبُ عَن نَفْسِهِ، لأنَّهُ بَلَغَ سِنَّ الرُّشد".

 

22 قالَ والِداهُ هذا خَوفًا منَ اليَهود، لأنَّ اليَهودَ كَانوا قدِ اتَّفَقُوا على أنْ يَفصِلُوا عَنِ المَجمَعِ كُلَّ مَن يَعتَرِفُ بأنَّ يَسُوعَ هُو المسيح.

 

23 لِذَلِكَ قالَ والِداه: "إِنَّه بَلَغَ سِنَّ الرُّشد، فاسْأَلوه".

 

24 فاستَدعَى الفَرِّيسِيُّونَ ثانِيَةً ذَاكَ الَّذي كان أَعمَى وقالوا لَهُ: "مَجِّدِ الله! نَحنُ نَعلَمُ أَنَّ هذا الإنسَانَ خَاطِئ".

 

25 فأجَابَ: "لا أعلَمُ إنْ كَانَ خَاطِئًا. أعلَمُ شَيئًا وَاحِدًا، وهُوَ أنِّي كُنتُ أَعمَى، وهَا أنَا الآنَ أُبصِر".

 

 

 

 

أوّلاً قراءتي للنصّ

 

 

بعد أنْ تَساءَلَ "الجيران" عَمّا إذا كان الأعمى - المُبصِرِ هو عينه الأعمى الذي "كانوا يرونه من قبل يستعطي" (8)؛ وبعد أن استعلموا، هم أنفسهم، عن كيفيّة شفائه وحصوله على البصر، تنبّهوا إلى أنْ لا صلاحيّة لهم، تخوّلهم إصدار حكم في هذا الأمر، أو اتّخاذ موقف محدَّد منه، فجاؤوا بالأعمى - المُبصِر (وبقصّته) إلى الفرِّيسيّين؛ وهؤلاء باشروا رأسًا بالتحقيق الذي يصفه لنا الإنجيليّ، بكيفيّاته ونتائجه، في آيات إنجيل هذا اليوم، واليوم التالي: وذلك انطلاقًا من واقع الحال الآتي. اليوم الذي تَمَّت فيه عمليّة الشفاء كان يوم سبت.

 

 

 

 

باشر الفرّيسيّون التحقيق أوّلاً في صحّة فعل الشفاء بالذات، فسألوا الأعمى - المُبصِر عن كيفيّة حصوله على البصر، واستمعوا إلى جوابه: "وضع (يسوع) طِينًا على عَينيّ، وأمرني فاغتسلت، وها أنا أُبصِر"؛ ولكنّ اليهود (الفرّيسيّين) لم يصدّقوا، لا أقواله، ولا كونه كان أعمى، والآن يُبصِر؛ لذلك، استدعَوا والدَيه، وطرحوا عليهما سؤالاً بثلاثة: هل هذا ابنكما؟ وهل وُلِدَ أعمى؟ وكيف يُبصِر الآن؟

 

 

فأجاب الوالدان بالإيجاب على الجزء الأوّل والثاني من السؤال، وأعلنا جهلهما لكيفيّة حصوله على البصر، ولمن أعطاه أن يبصر، متجنّبين أيّ تصريح في هذا المجال الدقيق، وأيّة نتائج وخيمة قد تتسبّب لهما من كذا تصريح، ومحيلين السائلين إلى ابنهما بالذات، وهو قادر على الجواب لبلوغه سنّ الرشد؛ لذلك، عاد اليهود (الفرّيسيّون) إلى الأعمى - المُبصِر، من جديد، وأمروه قائلين: "مَجِّدِ الله"، أيْ جَاهِرْ بالحقيقة، دون خوف؛ وكان في نيّتهم أنّ الحقيقة هنا، هي تلك التي كانوا قد أقرّوها، وعبّروا عنها بقولهم: "نحن نعلم أنّ هذا الإنسان خاطئ"؛ لكنّ الأعمى - المُبصِر، تجنّب بفطنة كوالدَيه، أن يخوض هذا الموضوع، وأجابهم ببداهة لا مثيل لها: "... أعلم شيئًا واحدًا، وهو أنّي كنتُ أعمى، وها أنا الآن أُبصِر!".

 

 

 

 أمام فعل الشفاء وصحّة حدوثه ووضوح واقعه، انتقل الفرّيسيّون إلى مواجهة ما يترتّب عنه بالنسبة إلى يسوع، فاعل الشفاء؛ مَن هذا الإنسان الذي له القدرة على صنع مثل هذه الآية؟

 

هنا، انقسم الفرّيسيّون، فيما بينهم، إلى رأيَين: رأي يقول: يسوع صانع الشفاء يوم السبت، خاطئ، لأنّه لا يحفظ السبت؛ ورأي ثانٍ يقول: إنّه من عند الله، لأنّ الإنسان الخاطئ لا يقدر أن يصنع مثل هذه الآية!

 

نتبيّن من النصّ أنّ الرأي الذي ساد بالنهاية كان القائل بأنّ يسوع ليس من عند الله، بل هو خاطئ، لأنّه لا يحفظ السبت؛ ثُمَّ استمزج الفرّيسيّون (واليهود) الأعمى - المُبصِر في هذا الأمر، فأجابهم، عندما ربطوا سؤالهم: "ماذا تقول فيه؟" بما فعله معه: "وقد فتح عينيك؟"، بقوله: "إنّه نبيّ"؛ ولكنّه امتنع، كوالدَيه، عن إبداء رأيه فيه، عندما وضعوا كمقدّمة لسؤالهم، رأيَهم في يسوع، بقولهم: "نحن نعلم أنّ هذا الإنسان خاطئ!"، بقوله: "لا أعلم إنْ كان خاطئًا...".

 

 

 

 

ثانيًا "قراءة رعائيّة"

 

 

 ترد كلمة "أعمى" 12 مرّة في هذا الفصل التاسع من إنجيل يوحنّا، حيث نرانا ننتقل من عمى الرجل، الذي كان أعمى وأبصر (الآية 7)، إلى عمى الفرّيسيّين (الآية 40).

 

 

الآية (14) من بين الأعمال الممنوعة يوم السبت العناية بالمرضى، ما عدا في الحالات الخطرة (راجع 5: 9).

 

 

 

 الآيات (15 - 18)

 

 

أمام وصف الأعمى - المُبصِر لكيفيّة شفاء يسوع له من العمى، انقسم الفرّيسيّون (الناس) إلى فئتَين: انطلق أصحاب الفئة الأولى من السبت، وقالوا: هذا الرجل ليس من الله، لأنّه لا يراعي السبت (راجع تث 13: 1 - 6)؛ أمّا أصحاب الفئة الثانية، فانطلقوا من المعجزة، وقالوا: هذا الرجل هو من الله، لأنّ الله لا يستجيب للخاطئين (الآيات 31 - 33)؛ الفرّيسيّون في حيرة، لذلك يسألون الأعمى - المُبصِر: وأنت، ماذا تقول فيه؟ فيجيبهم: إنّه نبيّ"، أي يتكلّم ويعمل باسم الله (4: 19: ما قالته السامريّة)؛ واليهود، الذين يعطيهم الإنجيلُ الرابع دورَ الفرّيسيّين، رفضوا المعجزة، وحاولوا أن يلغوا مفعولها من قلب الأعمى، ومن قلب والدَيه...

 

 

4- الآية (24)

 

 

لم يتوقّف "الجيران" عند آية الشفاء، فاعتبروها أمرًا عابرًا؛ وخاف والدا الأعمى، فما اعترفا بيسوع؛ يبقى الأعمى؟ هل يخضع لضغط الفرّيسيّين، بقولهم له: "مَجِّدِ الله"، أي قُلِ الصِّدْق، أي قُلْ ما نحن نعرفه، وهو التالي: "إنّ هذا الرجل خاطئ!"؛ لكنّ الأعمى سيقول الحقّ، فيُطرَد (35)، ثُمَّ يعترف بيسوع ويسجد له (38).

 

                                                                            الأب توما مهنّا