الكنيسة هي خيمة تتسع للجميع «متفرقات

 

 

 

 

 

 

"فَتَحَ اللهُ بَابَ الإيمـَانِ لِلوَثَنِيِّيَن"(أع 14، 27)

رسالة بولس وبرنابا ومجمع أورشليم

 

 

 

 

 

أيّها الإخوة والأخوات الأعزّاء، صباح الخير!

 

 

 

يروي لنا سفر أعمال الرسل أن القديس بولس، بعد اللقاء الحاسم الذي بدَّله، مع يسوع، رحبتْ به كنيسة أورشليم بوساطة برنابا، وأخذ يبشِّر بالمسيح. ولكن، بسبب عداء البعض له، اضطُرَّ إلى الرحيل إلى طرسوس، مسقط رأسه. فذهب إليه برنابا ليتشارك معه في رحلة طويلة للتبشير بكلمة الله.يمكن القول إن سفر أعمال الرسل، الذي نشرحه في هذا التعليم المسيحي، هو سفر الرحلة الطويلة لكلمة الله، التي سيتم إعلانها في كل مكان. بدأت هذه المسيرة بعد اضطهاد شديد (را. أع 11، 19)؛ ولكن ذلك، بدلًا من أن يكون نكسة للتبشير، أصبح فرصه لتوسيع المساحة لإلقاء بذار الكلمة الجيدة. المسيحيون لا يخافون. يجب أن ينجوا، ولكن عليهم أن ينجوا مع كلمة الله، ويجب أن ينثروها قدر المستطاع في كل مكان.

 

 

 

وصل بولس وبرنابا أولًا إلى أنطاكية في سوريا، حيث مكثا مدة سنة كاملة يعلِّمان ويساعدان الجماعة على التأصُّل في الإيمان (را. أع 11، 26). أعلنوا كلمة الله للجماعة العبرية، لليهود. وهكذا أصبحت انطاكية مركز الدفع التبشيري، وذلك بفضل وعظ المبشِّرَيْن، بولس وبرنابا، اللذين أثّرا في قلوب المؤمنين، وقد أُطلِق عليهم، هنا في أنطاكيا، للمرة الأولى اسم "مسيحيين" (را. أع 11، 26).

 

 

 

يظهر من "سفر أعمال الرسل" ما هي طبيعة الكنيسة. إنها ليست معقلًا مغلقًا، ولكنها خيمة قادرة على توسيع رحابها (را. أشع 54، 2) لتسمح للجميع بدخولها. الكنيسة هي جماعة "في حالة خروج من ذاتها" وإلا فهي ليست كنيسة، أو إنها في مسيرة توسع دائمًا لرحابها حتى يستطيع الجميع الدخول فيها، وإلا فهي ليست كنيسة. إنها "كنيسةٌ مُشرَّعة الأبواب" (الإرشاد الرسولي، فرح الإنجيل، 46)، أبوابها دائمًا مفتوحة. عندما أرى بعض الكنائس بأبوابٍ مغلقة، هنا في هذه المدينة، أو عندما رأيتها في أبرشية أخرى من حيث أتيت، فهذه إشارة سيئة. يجب أن تكون أبواب الكنائس دائمًا مفتوحة لأن هذا هو رمز ماهية الكنيسة، أن تكون دائمًا مفتوحة. الكنيسة مدعوّة إلى أن تكون دائمًا بيتَ الآب المفتوح [...] بحيث إن من أراد أن يتَّبع مشورة من الروح ويتقرَّبَ للبحث عن الله لا يواجه برودة بابٍ مغلق" (المرجع نفسه، 47).

 

 

 

ولكن هذا التجديد في فتح الأبواب لمن؟ للوثنيين، لأن الرسل بشروا اليهود، لكن الوثنيين جاءوا أيضًا ليطرقوا باب الكنيسة. وهذا التجديد في فتح الأبواب أمام الوثنيين أثار جدالًا حيويًا للغاية. لأن بعض اليهود يؤكدون بضرورة أن يصير الوثنيون يهودًا أولا من خلال الختان من أجل خلاصهم، ومن ثم يحصلون على المعمودية. ويقولون: "إذَا لَم تَختَتِنُوا عَلَى سُنَّةِ مُوسَى، لَا تَستَطِيعُونَ أن تَنَالُوا الخَلَاصَ" (أع 15، 1). هذا يعني، أن الوثنيين لا يستطيعون الحصول على المعمودية إلا في وقت لاحق. أولاً الطقس اليهودي ثم المعمودية، هذا كان موقف اليهود. لحل هذه المشكلة، استشار بولس وبرنابا مجمع الرسل والشيوخ في أورشليم. فالتأم أولُ مجمع في تاريخ الكنيسة، مجمع أورشليم، وقد ذكره بولس في رسالته إلى أهل غلاطية (2، 1-10).

 

 

 

وجد الرسل أنفسهم أمام قضية في غاية الحساسية، وهي قضية لاهوتية وروحية وتأديبية: العلاقة بين الإيمان بالمسيح والتقيد بشريعة موسى. كانت كلمات بطرس ويعقوب، "أعمدة" الكنيسة الأم، حاسمة (را. أع 15، 7-21; غلا 2، 9). قد دعا إلى عدم فرض الختان على الوثنيين، ولكن يُطلَب منهم أن يرفضوا عبادة الأوثان بكل أشكالها. ومن رحم هذه المجادلة ولدت القرار المشترك، الذي صادق عليه الرسل فيما يعرف "بالرسالة الرسولية" التي تم توجيهها إلى أنطاكية.

 

 

 

ماذا تقول لنا قصة جماعة أورشليم؟ إنها تقدم لنا نورًا هامًّا يبين لنا كيفية التعامل مع الخلافات والسعي "للحقِّ بالمحبة" (أفس 4، 15). وتذكِّرنا بأن نهج الكنيسة في حل النزاعات يقوم على الحوار الذي هو إصغاء متنبِّه وصابر، وعلى ممارسة التمييز في ضوء الروح. إن الروح، في الواقع، هو الذي يساعد على التغلب على الانغلاقات والتوترات ويعمل في القلوب للوصول إلى الوحدة، عبر الحقيقة والخير. هذا النص يساعدنا على فهم طابع "السينودية" أو "الاستشارة الجماعية" في الكنيسة. من المثير للاهتمام كيف يكتبون الرسالة. يبدأ الرسل بالقول: "فالروح القدس ونحن رأينا أن...". إن وجود الروح القدس أمر مناسب في السينودية، وإلا فإنه ليس بطابع السينودية، إنه مكان للحديث، برلمان، شيء آخر ...

 

 

 

نطلب من الله أن يقوِّيَ، في كل المسيحيين، وخاصه الأساقفة والكهنة، الرغبة في الشركة وروح المسؤولية. ليساعدنا الله لنعيش الحوار، والإصغاء واللقاء مع إخوتنا وأخواتنا في الإيمان ومع البعيدين عنا، لنتذوَّق ونُظهِر خصوبة الكنيسة، المدعوّة إلى أن تكون في كل زمان "الأم المبتهجة" بأبنائها الكثيرين (را. مز 113، 9).

 

 

 

 

 

 

موقع الكرسي الرسولي.